TvQuran

العودة   منتديات طلاب الجزائر > تطوير المواقع و المنتديات > قسم الربح من الأنترنيت
قسم الربح من الأنترنيت قسم مختص في مواضيع طرق الربح من الأنترنيت على مختلف الشركات الربحية الموثوقة ,, طرح دروس وشروحات مفيدة لكيفية التعامل مع الشركات الربحية .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-05-19, 04:33 PM رقم المشاركة : 1
معلومات الطالب
TheKinG
مراقب عام
 
الصورة الرمزية TheKinG
إحصائية الطالب







  TheKinG

TheKinG غير متواجد حالياً

 


افتراضي استراتيجيات للربح من أدسنس

استراتيجيات Tips Meningkatkan Penghasilan Google Adsense.jpg

كن متأكداً أنه لا يوجد ما يسمى بـ"الطريقة الأفضل" للربح من أدسنس ؛ فلكل منَّا - سواء عن دراسة و تحليل أو عن تجربة و خبرة - أسلوبه الخاص فى تحقيق أرباحه , و ما ينجح مع ناشر قد لا ينجح مع آخر. دعونا نتعرف فى الأسطر التالية على أشهر تلك الاستراتيجيات , فإلى هناك ..

1 استراتيجية المواقع الخدمية

فى بعض الأحيان قد يحتاج الباحث على الانترنت لمعلومة سريعة مثل : مواقيت الصلاة - أسعار صرف العملات - رقم الآى بى الخاص به - الرقم البريدى لمكتب بريد ما - حساب الوزن المثالى - .. إلى آخره. هل جربت يوماً إنشاء موقع بسيط مكون من عدة صفحات لاستهداف أمثال هؤلاء الزوار ؟

تتميز تلك الاستراتيجية بأنها غير مجهدة , فقط قم بإنشاء الموقع الذى يقدم خدمة من تلك النوعيه , أو حتى قم بطلب ذلك من أحد الشركات الصغيرة بمقابل مادى , ثم ضع إعلانات أدسنس فى أماكن مميزة حول البيان الذى يهم الزائر , و دع العم جوجل يجلب لك زائريه بعد أن تكون قد كسبت وده بتطبيق معايير السيو جيداً , و لا مانع أيضاً من إطلاق حمله دعائية عبر الفيس بوك أو الأدوورد للتعريف بموقعك الخدمى الجديد.

أرى البعض ممن لديهم صعوبات فى الحصول على المحتوى أو توفيره بصورة منتظمة و قد لمعت أعينهم الآن ! .. حسناً .. إليكم عدة نماذج من تلك المواقع ؛ لعلها تلهب حماستكم الأدسنسية :)

1 - مواقيت الصلاة.
2 - رقم الآ بى.
3 - الرقم البريدى.
4 - حساب العمر.

من خصائص تلك النوعية من المواقع أنها تعتمد بنسبة لا تقل عن 80% من زياراتها على محركات البحث , و دائماً ما يمثل الزوار الجدد New Visitors النسبة الأعلى مقارنة بالزوار العائدين Returning Visitors , و تكون نسبة Bounce Rate عالية جداً ؛ لأن الزائر غالباً ما يحصل على المعلومة التى يبحث عنها من ذات الصفحة التى سيخرج منها.

أما من ناحية أدسنس , فلا شك أن نسبة CTR ستكون عالية , و أيضاً عدد النقرات و تحتاج منك متابعة يومية ؛ كى تتأكد من سلامتها من عمليات التخريب , و قد لا تظهر إعلانات ذات صلة بالخدمة التى يقدمها الموقع ؛ نظراً لقلة المحتوى. و إن قمت بإنشاء موقعك الخدمى الربحى بلغة أجنبية , فأسعار النقرات ستكون مميزة بكل تأكيد. و لن أحدثكم عن أرباحكم ساعتها إذا احتللتم المركز الأول لدى محركات البحث.

2 استراتيجية مواقع النيتش

هل لديك الخبرة اللازمة لبحث التنافسية و الربحية لأى كلمة مفتاحية ؟ حسناً .. فى هذه الحالة فإن استراتيجية النيتش هى الأنسب لك ؛ حيث يمكنك التنقيب عن كلمات مفتاحية ذات سعر مرتفع نسبياً للنقرة , و ذات تنافسية معقولة للظهور كنتيجة أولى أو ثانية على أقصى تقدير فى محرك البحث جوجل ثم انشاء مدونة تستهدف تلك الكلمة ( ناقشنا كيفية ذلك تفصيلاً فى سلسلة Niche Extreme ).

سيصبح مطلوباً منك بين الحين و الآخر تحديث محتوى مدونتك , و أنصحك فى هذه الحالة أن تقوم مع بداية كل أسبوع بتجهيز عدد مناسب من التدوينات دفعة واحدة , ثم تقوم بضبط النشر كى يتم بطريقة أوتوماتيكية باستخدام خاصية Schedule من القائمة الجانبية لمحرر التدوينات بحيث تترك فترة زمنية بين كل تدوينة و الأخرى , و بذلك تضمن نشاط مدونتك الدائم , و عدم إرهاق نفسك بالتجهيز يومياً للتدوينات و الذى قد يصيبك أحياناً بالملل.

أنصحك أيضاً أن تبنى امبراطوريتك الخاصة من تلك النوعية من المواقع , و ألا تركن لموقع وحيد ( خطأ يقع به كثيرون ) قد يتضح مستقبلاً عدم جدواه من الناحية الربحية , فتصاب بالإحباط خاصة إن كان ذلك هو موقعك الربحى الأول.

و رغم صدور تحديث أخير من محرك بحث جوجل يعاقب النطاقات ذات الاسم المطابق لكلمات مفتاحية Exact-Match Domains إلا أنه يمس فقط تلك النطاقات التى يتم ربطها بمواقع ذات محتوى ضئيل أو ردئ , و ما دمت تنوى نشر التدوينات , و تثرى المدونة بالمحتوى , فلن يمسك هذا التحديث بسوء.

تتسم مدونات النيتش بعدة خصائص مثل قلة عدد الزوار مقارنة بالمدونات العامة , و معدل ارتداد Bounce Rate منخفض نسبياً , و كذلك متوسط زمن مرتفع للزيارات ؛ لأنك تمس بتدويناتك نقاطاً متخصصة جداً يبحث عنها الزائر.

أما بالنسبة لأدسنس , فرغم قلة عدد النقرات الناتجة عن قلة الزيارات بالأساس , فإن سعر النقرة المرتفع يعوض هذا النقص. و قد تجنى من 10 نقرات فقط ما يجنيه آخرون من 50 نقرة من أصحاب المدونات العامة و التى لا تستهدف كلمات مفتاحية بعينها.

3 استراتيجية صفحات الفيس بوك

رغم أن الوضع الطبيعى هو أن يكون لديك موقعاً , و من ثم تبدأ فى بناء قاعدة من المتابعين له عبر شبكات التواصل الإجتماعى بإنشاء صفحة له سواء على التويتر أو الفيس بوك أو جوجل + , إلا أن اتجاهاً متنامياً بدأ فى الظهور و هو شراء صفحات ذات عدد معجبين كُثُر ( خاصة على الفيس بوك ) و البدأ فى إحالة الزوار من خلالها للموقع الربحى.

لا يمكن الجزم بأن تلك الطريقة مخالفة لسياسات أدسنس ؛ فما دامت الزيارات تتم بطريقة طبيعية , و ناجمة بالفعل عن نقر مستخدمين حقيقيين على الروابط التى يتم ادراجها بالمنشورات فلا توجد مشكلة.

لكن يجب التنويه إلى أن الإكتفاء بالفيس بوك كمصدر أوحد للزيارات أمر سيثير القلاقل , و سيجعلك غير مطمئناً دوماً على حسابك لدى أدسنس. لذا أنصحك بالتالى إن كنت ستتبنى هذه الاستراتيجية :

أ - كما تروج لموقعك الربحى على صفحة الفيس بوك مباشرةً .. روج أيضاً له بطرق غير مباشرة , كأن تنشر بوست مذيل برابط لـ ( قناة موقعك على اليوتيوب - الاشتراك بالخلاصات - الاشتراك بالرسائل البريدية - صفحة الموقع على تويتر - موضوع نشرته على أحد المنتديات يحتوى على رابط لموقعك .. إلخ ) و بالتالى تضمن تنوع مصادر الزياراات المحالة من مواقع أخرى.

ب - الإهتمام بتصميم الموقع من ناحية السيو حتى تضمن جزءاً من زيارات محرك البحث.

ج - ألا تبدأ بجلب الزيارات مباشرة من الفيس بوك تو إنشاء الموقع أو المدونة , بل اتبع جدولاً زمنياً على مدار شهر أو حتى شهرين لتصاعد عمليات الترويج ؛ كى لا تثير ريبة أدسنس و تتسبب بتعجلك فى إغلاق حسابك بنفسك.

لاشك أن تلك الاستراتيجية تؤتى ثمارها سريعاً حيث تضمن عدداً كبيراً من الزيارات مع كل تدوينة جديدة تنشرها , و تكون نسبة الزوار العائدين Returning Visitors عاليه مقارنة بالزوار الجدد - على عكس استراتيجية المواقع الخدمية كما ذكرنا.

و بخصوص أدسنس , فحدث ولا حرج من ناحية الأرباح خاصة إن كانت لديك صفحات مليونية و نشطة. و إن وجدت أن نسبة CTR قد وصلت لمعدلات عالية , فقم بإعادة تموضع للإعلانات , أو قم بإزالة الوحدة الأعلى فى نسبة CTR , و لا تغتر بالأرباح ؛ فالعواقب قد تكون وخيمة !

4 استراتيجية المواقع المنوعة

إذا كان المحتوى هو الملك Content is the King كما تخبرنا جوجل دوماً , فإن المواقع المنوعة هى الملكة بالنسبة لسائر المواقع الأخرى .. أتحدث هنا من ناحية الزوار ؛ فمواقع الأخبار الخفيفة , و اللقطات الطريفة , و مقطاع الفيديو المضحكه و كل ما هو منوع زوارها من كل الفئات و الأعمار , و بالتالى لن تجد أى صعوبة فى استهداف شريحة محددة من الزوار كما هو الحال مع مواقع النيتش مثلاً.

لا يشترط أن تنشئ موقعاً ذو تكلفة مرتفعة من ناحية التصميم , و الإستضافة .. فقط مدونة بسيطة على البلوجر بقالب ملائم لمثل تلك النوعية من المواقع كفيل بإتمام المهمة , لكن تذكر أنك تحتاج لـ ( زخم تدوينى ) بمعنى التدوين بانتظام و على فترات متقاربة ؛ لأن المنافسين كُثُر و الزوار لا ينتظرون .. لا تنسى أيضاً أن تنشئ صفحة على الفيس بوك لموقعك المنوع , و الإعتماد قدر الإماكن على المنشورات التى تحتوى على الصور لجلب الزيارات.

و لا تقلق كثيراً من ناحية المحتوى ؛ فمئات المواقع تقدم الصور و الفيديوهات الطريفة التى تحتاجها , و كل ما عليك هو أن تضيف لمساتك و بعض المحتوى النصى الذى يجعل الزائر يميز أسلوبك الخاص فى عرضك لتلك المنوعات.

يعيب تلك النوعية من المواقع ظهور إعلانات غير ذات صلة بالمحتوى فى بعض الأحيان , و يرجع السبب لعدم استهداف كلمات مفتاحية محددة. لكن لا مشكلة .. يمكنك التغلب على ذلك بإتاحة ظهور الإعلانات بناءً على اهتمامات المستخدم.

5 استراتيجية المواقع ذات السلطة

" المواقع ذات السلطة " هى الترجمة الأشد ركاكةً لمصطلح Authority Sites ! , لكنى لم أجد أفضل منها لوصف مثل تلك النوعية من المواقع التى تفرض سلطتها على محركات البحث , و كذلك تتحول لأيقونة فى مجالها.

بكلمات أكثر وضوحاً , المواقع ذات السلطة هى التى تسيطر بشكل شبه تام على كلمة أو جملة مفتاحية ما , و تصل لمرحلة تحولها إلى مرادف لتلك الجملة أو الكلمة لدى مجتمع المهتمين بمجالها.

جرب أن تسأل أحدهم عن موقع لتحميل البرامج , سيخبرك بسرعة البرق : Download.com. أيضاً عن موقع عربى للمرأة , سيجيبك بأنه fatakat.com. و عن موقع للشراء , فسيبادرك بـ souq.com و للرياضة yallakora.com , وهكذا.

لا تنصدم بكبر حجم الأسماء التى عددتها تواً , فبإمكانك أنت أيضاً أن تكون صاحب "موقع ذى سلطة" و لو بحجم أقل و ذلك بالتخطيط الجيد و وضوح الرؤية و باتباع سياسة النفس الطويل. من كان يتخيل مثلاً أن تصل مدونة مجانية على البلوجر للترتيب الثانى بعد موقع أدسنس الرسمى عند البحث بكلمة " أدسنس " ؟ .. أحدثكم عن الخطة أدسنس التى استمرت لمدة عامين بنطاق مجانى , و مؤسسها غير محترف ( أنا على فكره :D ) !

فقط قم بالتدوين حول موضوع ما بتوسع , و عد العدة لذلك من إطلاع بصفة منتظمة على جديد هذا الموضوع و أخباره .. تجهيز منتجات مساعدة ككتب الكترونية قابلة للتحميل , أو شروحات فيديو. المهم ألا تتعجل النتائج ؛ فبناء الثقة و المصداقية لا يتم بين يوم و ليلة.

أتدرى ماذا ينتظرك إن استطعت تحويل موقعك لـ Authority Site ؟ .. خذ عندك :

1 - سيستهدف المعلنون قنوات إعلانات أدسنس الخاصة بك بطريقة مباشرة من خلال Google Adwords. سيرفع ذلك من سعر النقرة بكل تأكيد , لذا احرص دوماً على وضع علامة (صح) أمام الخيار Show this custom channel to advertisers as a targetable ad placement , مع التوصيف الجيد للقناة و ذلك عند إنشاء أى قناة جديدة ؛ لجعلها قابلة للإستهداف مباشرة من قبل المعلنين.


استراتيجيات Adsense-Channels.png

- إذا وصلت حركة زيارات موقعك لمعدلات عالية , فقد تصبح ناشراً مميزاً لإعلانات أدسنس , و يتواصل معك شخصياً فريق الدعم الخاص بهم. و اعلم حينها أن حسابك قد أصبح فى أمان تام.

3 - تعدد مصادر الإعلانات , حيث ستجد من يتصل بك رغبةً فى الإعلان المباشر , و من يود نشر مقالة ترويجية عندك فى مقابل مادى .. إلخ. هذا بالإضافة لإعلانات أدسنس بالطبع.

4 - تستطيع بالسمعة الطيبة التى اكتسبتها أن تقدم أيضاً خدمات مدفوعة لمتابعيك سواء بطريقة مباشرة , أو حتى عن طريق مواقع الخدمات المصغرة كخمسات على سبيل المثال.

6 استراتيجية البوابات الإخبارية

من هواة العمل ضمن مجموعة ؟ أو حتى إدارتها ؟ .. حسناً .. شمر عن ساعديك , و أطلق موقعاً إخبارياً. الموقع الإخبارى يحتاج خلية نحل لا تكل و لا تمل , و إلى أفراد يعرفون تماماً ماذا يفعلون. أما الإعتماد على شخص واحد فهو يطيح بنجاح التجربة و مصداقيتها , هذا إن كنت تنوى بناء موقع له بريقه , و يلفت الأنظار وسط قرنائه.

طبعاً لا أحتاج أن أخبرك إلى أن تلك النوعية من الأخبار تحتاج لتحديثات شبه لحظيه لمحتواها ؛ فالأحداث تتلاحق , و إن وجد الزائر أنك غير مواكب لها و أخبارك دوماً ما تأتى متأخره فلن يفكر يوماً فى زيارة موقعك مجدداً.

تكمن المشكلة لدى البعض فى اعتمادهم على مجرد (نسخ) نص الخبر من مواقع الجرائد أو البوابات الاخبارية ذائعة الصيت و فقط , ثم يأتى ليشتكى من عدم ظهوره على محرك البحث رغم غزارة محتواه. طبعاً الأمر محسوم , فبدون محتوى فريد و غير مكرر لا تسأل جوجل عن أى ظهور مُرْض على محرك بحثها. لذا يفضل دوماً تناول الخبر بالتحليل , و عدم الاكتفاء بنصه فقط لإثراء المحتوى الحصرى و الفريد.

أما من الناحية المادية , فبالإضافة لتكاليف إنشاء الموقع , و المصاريف الدورية للاستضافة , فقد تتحمل بعض الأعباء المادية الإضافية كأجور فريق العمل مثلاً. و هنا أقترح عليك مشاركة الأرباح باستخدام هذا الكود المميز و الذى يجعل إعلانات أدسنس الخاصة لدى كل كاتب تظهر على الأخبار التى ينشرها هو فقط , و بالتالى لا تجد مشكلة فى تقاسم الأرباح نهاية كل شهر , و تضمن التوزيع العادل لها.

أدسنس يرحب بالمواقع الإخبارية كسائر المواقع الأخرى الملتزمة بسياساتها , و يمكنك تحقيق أرباحاً جيدة جداً منها. و دوماً ما تتعاظم الأرباح مع كل خبر جديد يتم نشره إلى أن تتلاشى تماماً مع انتهاء عمر الخبر الذى قد يطول أو يقصر طبقاً لأهميته ؛ لذا كن حريصاً على تواجدك بشكل قوى على كافة الشبكات الإجتماعية دون استثناء كى لا يفوت متابعيك السبق فى الوصول للخبر.

أحب أن أشير أيضاً إلى أنه نظراً لوجود عدد لا يستهان به من إعلانات ذات طابع متعلق بعالم الأخبار و السياسة , فقد تظهر إعلانات لمنافسيك على موقعك. لذا , تأكد من إدراج روابط تلك المواقع فى قوائم الفلترة أولاً بأول.

7 استراتيجية مواقع الخلفيات

الطلب على تنزيل الخلفيات للأجهزة المختلفة من أجهزة لوحية و حواسيب و حتى هواتف ذكية لن ينقطع يوماً , و هى سوق جيدة للاستثمار فى المواقع الربحية. فإن كانت لديك مكتبة ضخمة من الخلفيات أو تستطيع تنزيل عدد جيد منها على حاسوبك , فلا تتردد فى إطلاق موقع من تلك النوعية.

يمكنك الإعتماد على أى من القوالب المجانية الموجودة بالعشرات على معارض القوالب و التى تتيح إنشاء معارض للصور على مدونات البلوجر , أو حتى إنشاء موقع باستضافة مدفوعه إن كانت ميزانيتك تسمح , و لن يصبح مطلوباً منك بعد ذلك إلا إمداده بمجموعات جديدة من الصور كلما توافرت لديك.

يُنصح بالطبع التخطيط الجيد لمواقع الخلفيات , و تسهيل إمكانية الوصول عبر أكثر من طريقة [ نوعية الجهاز المستخدم ( موبايل - حاسوب - تابلت ) - الـ Resolution - تصنيف الخلفيات ( طبيعة - سيارات - رياضة .. إلخ ) ]. و استخدام الـ Labels هنا أمر أساسى و حتمى لتنظيم الصور المنشورة.

إن كنت ستعتمد على منصة البلوجر لإنشاء موقع الخلفيات , فيجب أن تنتبه للأمور التالية :

أ - الحد الأقصى لحجم الصورة الواحدة هو 250 كيلو بايت.
ب - إجمالى مساحة الصور يجب ألا يتعدى 1 جيجا بايت.
ج - جميع الصور يتم حفظها على حسابك على بيكاسا.
د - أى صورة يتم حذفها على البلوجر يتم حذفها على البيكاساً تلقائياً , و العكس صحيح.

ليست تلك بالأمور المقلقة ؛ فالخطة أدسنس على سبيل المثال لديها 635 صورة حتى الآن على ألبومها الخاص على البيكاسا و لم تتجاوز مساحتها الـ 25 ميجا فقط.

أقترح عليك أيضاً , و لتسهيل نشر الصور أن تقوم بإنشاء قالب جاهز للتدوينة ذاتها , فبدلاً من أن تقوم كل مرة بكتابة ديباجة ثابتة أسفل كل صورة و لتكن مثلاً :
Description :
Resolutio :
Download :

ما عليك سوى التوجه للوحة البلوجر , و منها للتبويب Settings , ثم التبويب الفرعى Posts & Comments , ثم الضغط على Add الموجودة أمام Post Template , ثم اكتب فى مربع النصوص كما هو مبين بالصورة :


استراتيجيات blogger-Post-Template.png

من الآن فصاعداً , و عند إنشاء أى تدوينة جديدة ستجد مدرجاً بها الكلمات التى قمت بكتابتها تلقائياً. لاحظ أيضاً أنه بإمكانك استخدام أكواد HTML بكل أريحية لإنشاء قالب أكثر جاذبية و هو الأفضل بكل تأكيد.

تتميز تلك المواقع بـ Bounce Rate منخفض ؛ و ذلك لأن الزائر يتجول و يقلب بين صفحات الموقع لاختيار الخلفية الأفضل له , و ستأسره حقاً إن أحسنت اختيار القالب. سيصبح لديك عدد لا بأس به من الزوار العائدون , و الزوار ذوى الولاء Loyality Visitors , لذا فاستثمار ذلك بإنشاء قائمة بريدية لإطلاع متابعيك على جديد الخلفيات أمر لا غنى عنه .. أنصحك باستخدام MailChimp لهذا الغرض كما أوضحت بتدوينة التجهيزات الأساسية للمدونات الربحية.

أما من ناحية أدسنس , فلا توجد مواقع أكثر إبداعاً فى طرق وضع الإعلانات من تلك المواقع ؛ حيث يتم إدراج وحدات أدسنس الإعلانية بنفس حجم مصغرات الصور Thumbnails ( على سبيل المثال 250*250 ) , و استغلال وحدات الروابط Link Units الإعلانيه بالطريقة الأمثل ؛ حيث تجذب أعين الزائر فى أحيان كثيرة على أنها تصنيفات الخلفيات.

أنصحك باستلهام الأفكار من المواقع التالية :

1 -wallpaperstock
2 - hdwallpapers
3 - hdwallpapers.net

8 استراتيجية المنتديات

لا تزال المنتديات تلقى صداً لدى كثيرين من رواد الإنترنت رغم اقتطاع المدونات و مواقع التواصل الإجتماعى جزءاً من متابعيها , و يجد البعض أنها فرصة لاستثمار بعض أمواله فى إنشاء منتدى لتحقيق أرباح من وضع إعلانات أدسنس به. ولا شك أن بعضهم ( خاصة من أصحاب المنتديات ذائعة الصيت ) قد استطاع تحقيق أرباح يمكن أن توصف بالجيدة.

لكننى أود أن أعلمك أنها استراتيجية شائكة ؛ فهى تحتاج جهد أكبر للإدارة و الإشراف , و للتأمين و الحماية. و لا تتناسب مع من لا يحبون المخاطرة و لقليلى الخبرة. هذا بالإضافة إلى أنك - كصاحب حساب أدسنس - مسؤول عما يتم نشرة من قبل كافة الأعضاء , و قد يتعرض حسابك للغلق بسبب أن أحدهم نشر موضوعاً يحتوى مثلاً على برنامج مقرصن.

لا أود أن أسود لك الصورة , و لكن أحببت توضيح أن اطلاق منتدى يستحق الدراسات المستفيضة من استضافة تتحمل حجم الضغط من قبل الزوار , و تكاليف انشاء المنتدى ذاته , و أجور المشرفين , و كيفية الرقابة الأمثل على محتواه حمايةً لحساب أدسنس.







رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للربح, أدسنس, استراتيجيات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المعوقات التي تواجه الادارة المدرسية في تفعيل مشروع استراتيجيات التدريس الحديثة kholoud علم النفس 2 2013-02-09 09:43 PM


الساعة الآن 09:48 PM


!~التبادل النصي مع مواقع صديقة لنا~!
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
sitemap

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88