TvQuran

العودة   منتديات طلاب الجزائر > منتدى التعليم الثانوي > قسم السنة الأولى ثانوي > المواد الادبية
المواد الادبية هنا تطرح كل المواضيع الخاصة بالمواد الأدبية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-01-15, 07:51 PM رقم المشاركة : 1
معلومات الطالب
kholoud
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية kholoud
إحصائية الطالب







  kholoud طالب ذكيkholoud طالب ذكيkholoud طالب ذكيkholoud طالب ذكيkholoud طالب ذكيkholoud طالب ذكيkholoud طالب ذكيkholoud طالب ذكي

kholoud غير متواجد حالياً

 


معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

...........

نص تواصلي

..........

معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني )

تعريف بطرس البستاني:
بطرس البستاني ويلقب بالمعلم بطرس. هو أديب وموسوعي ومربي ومؤرخ لبناني أدخل المدارس الوطنية وألف أول موسوعة عربية سماها دائرة المعارف: قاموس عام لكل فن ومطلب. وكان المعلم بطرس البستاني والمتوفي سنة 1883م أول من أسس مدرسة وطنية عالية راقية، وأول من أنشأ مجلة هادفة سامية وأول من ألف قاموسًا عربيًا عصريًا مطولًا، وأول من ابتدأ بمشروع دائرة معارف باللغة العربية، وهو يعد من أكبر زعماء النهضة العربية الحديثة.
...........

سنة اولى ثانوي

..........

اتمنى ان تستفيدوا منه

..........

بسم الله












رد مع اقتباس

قديم 2013-11-16, 02:28 PM رقم المشاركة : 2
معلومات الطالب
_wiam_
::طالب(ة) جديد(ة)::
 
الصورة الرمزية _wiam_
إحصائية الطالب







  _wiam_ طالب متميز

_wiam_ غير متواجد حالياً

 


افتراضي رد: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني )

ااااااااااااريييييد التحضير كككككككككككككككككاااااااامل بببببببببلييييييييييز







رد مع اقتباس

قديم 2013-11-20, 07:43 PM رقم المشاركة : 3
معلومات الطالب
استرد
::طالب(ة) جديد(ة)::
 
الصورة الرمزية استرد
إحصائية الطالب







  استرد طالب متميز

استرد غير متواجد حالياً

 


افتراضي رد: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني )

الأربعاء 17 محرم 1435
اريد تحضير كتابي لو سمحتم شكرا







رد مع اقتباس

قديم 2013-12-02, 08:13 PM رقم المشاركة : 4
معلومات الطالب
anissa
::طالب(ة) جديد(ة)::
 
الصورة الرمزية anissa
إحصائية الطالب







  anissa طالب متميز

anissa غير متواجد حالياً

 


افتراضي رد: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني )

شكرا خلووووووووووود







رد مع اقتباس

قديم 2013-12-02, 08:15 PM رقم المشاركة : 5
معلومات الطالب
anissa
::طالب(ة) جديد(ة)::
 
الصورة الرمزية anissa
إحصائية الطالب







  anissa طالب متميز

anissa غير متواجد حالياً

 


افتراضي رد: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني )

مــــذكرة تربويــــــة
المحور
المـادة:اللغة العربية وآدابها النشـاط: نص تواصلي المستوى: السنة الأولى
الموضوع:معلم الأمثال (حسين مروة)، الحكم في الجاهلية(بطرس البستاني) الشعبة:ج.م. آداب
الأهداف: المـدة: 4 ساعات

-
الكفـاءة
المقيسة المراحل سير الـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـدرس
المضـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــامين
تقديم النص
الفهـم
يعبِّر
يمثِّل
يعيد
يستخرج
يعـدد
يفسـر أكتشـف معطيات النـص عم تكشف أمثال الجاهلية في نظر الكاتب؟ هي معلم تاريخي من ثقافة الجاهلية العربية، تكشف عن حياة العرب اليومية.
ما العلامات والدلالات التي تحملها أمثال العصر الجاهلي؟علامات ودلالات تاريخية على الكثير من التفاصيل عن نوعية الحياة الاجتماعية بمختلف مظاهرها وعن نوعية الوعي الاجتماعي بمختلف أشكاله.
ما النظرة التي تعكسها أمثال الجاهلية بالنسبة إلى حياة العرب آنذاك؟تعكس نظرتهم إلى أشياء حياتهم من جهة وإلى المعاني والقضايا والمشكلات البشرية بالمستوى النسبي.
ايت بأمثال تؤيد هذه النظرة.يداك أوكتا وفوك نفخ، أنجز حر ما وعد،
من أمثال الجاهلية ما يدل على طابع العرب الثقافي، وكذا ما يدل على مدلول جمالي، ايت بأمثلة تؤيد هذا الزعم.
ما مصدر الحكم في الجاهلية؟وليدة حوادث الدهر وتجاربه، لا وليدة العلم الصحيح والتفكير العميق والتأمل الطويل.
ما الظواهر التي تعكسها حكم الجاهلية؟ بماذا تعلل ذلك؟
لماذا لم تكن حكم الجاهلية تعنى بعلاج مشاكل الجماعة؟ بيئتهم الاجتماعية لم تسمح لهم بذلك، فجاءت حكمهم جزئية يفيد منها المجموع، لا كلية شاملة تتوخى خير الجماعة...
بم يصف الكاتب حكم الجاهلية؟ بم ترد على رأيه؟مستعادة مكرورة، تواطأوا عليها كما تواطأوا على مختلف المعاني والتعابير، قلما وقعت على فلسفة شخصية، ساذجة وضعيفة في الأحكام وتعليل الأسباب.
ما هي شروط نضج الحكمة؟ وهل توافرت هذه الشروط لحكم الجاهلية؟

التحليل

البحث عن العناصر
والعلاقات

يحلـل
يقــارن
يلاحظ
يستنتج
أناقش معطيات النص قيل دوما:"الأمثال صوت الشعب"إلى أي مدى يصدق هذ القول عن أمثال الجاهلية من حيث وصفها لحياة العرب؟ الأمثال تكشف عن حياة الشعوب فهي بنت البيئة التي ولدت فيها، وعليه فإن أمثال الجاهلية تكشف عن حياة الجاهليين
ايت بأمثال تصف حياة العرب في مختلف مجالات الحياة بالنسبة إلى العصر الجاهلي.
الطبيعة (البيئة): إنك لا تجني من الشوك العنب، إذا كنت في قوم فاحلب في إنائهم، بلغ السيل الزبى.
الأخلاق:أنجز حر ما وعد، أخلف من عرقوب،جزاء سنمار،أجود من حاتم.
السياسة(السلم والحرب ): قطعت جهيزة قول كل خطيب، ما يوم حليمة بسر....
ايت بحكم تزين خليقة الأمانة، الوفاء، الوفاء بالوعد، إباء الذل، الصبر على المصائب.
* لا تركنن إلى من لا وفاء له *** الذئب من طبعه إن يقتدر يثب --- علي بن مقرب
عش ألف عام للوفاء و قلما *** ساد امرؤ إلا بحفظ وفائه --- أبو النجع الخوارزمي
و جربنا و جرب أولــونا *** فلا شيء أعز من الوفاء --- علي بن الجهم
*عش عزيزا أو مت و أنت كريم *** بين طعن القنا و خفق البنود --- المتنبي
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم --- المتنبي
يهون علينا أن تصاب جسومنا *** و تسلم أعراض لنا و عقول --- المتنبي
إذا غامرت في شرف مروم *** فلا تقنع بما دون النجوم --- المتنبي
فطعم الموت في أمر حقير *** كطعم الموت في أمر عظيم --- المتنبي
الصبر مفتاح الفرج.
من حكم العرب" كل قرين بالمقارن يقتدي" بين وجه الصواب أو الخطأ في هذه الحكمة مع التعليل. هذه حكمة صائبة إلى حد كبير، هناك مثل غربي : يقول قل لي مع من تمشي أقول لك من أنت،ونحن مأمورون بمصاحبة الأخيار...، وهناك مثل يقول: الطيور على أشكالها تقع.
أساليب التعبير عن المعاني ثلاثة: مساواة، إيجاز وإطناب، إلى أي أسلوب تنتمي الأمثال والحكم؟ لماذا؟ تنتمي إلى الإيجاز. لأن هذا الأخير يعني كثرة المعاني مع قلة الألفاظ وهذا ينطبق على الأمثال والحكم.
في الفقرة الأولى تكررت كلمة " الأمثال" أربع مرات، ما فائدة هذا التكرار؟ الأمثال هي مركز الاهتمام، للتعريف بها والإحاطة بكل جوانبها.
عين الضمائر التي تعود على لفظ "الأمثال".الهاء في دورها/كونها/وهي/
ماذا تستنتج بالنسبة إلى هذه الفقرة الأولى؟
وفي الفقرة الثانية يتكرر لفظ "الأمثال" سبع مرات، علام يدل هذا التكرار؟ أكثر تفصيل وشرح من الأولى، مع الإشارة أنه التكرار نفسه إذا أخذنا بالحسبان الضمائر.
ما العلاقة التي تربط الفقرة الأولى بالثانية؟تفصيل وشرح للفقرة الأولى.
في ضوء فهمك للنصين، بين الفرق بين الأمثال والحكم؟

ما نمط الكتابة في النصين؟ حدد خصائصه.التفسيري.

ابن فقرة تنتمي إلى هذا النمط السائد في النصين.



أستخلص وأسجل ما الجوانب التي تكشفها لنا الأمثال والحكم عن حياة العرب من خلال هذين النصين؟


أوجز القول في الفرق بين الأمثال والحكم.


حدد الخصائص الفنية لكل من المثل والحكمة.



قواعد اللغة المفعول به ولاحظ ما يلي:
1. أحب أن أزور مكة.........اسما ظاهرا
2. تسعدني زيارة المسلمين مكة....................لمصدر الفعل
3. هنيئا لك يا زائر مكة..........................لاسم الفاعل.
4. أحب أن أزورك..............................مصدرا مؤولا
5. "إياك نعبد". أكرمنا الصديق في داره.........ضمير منفصل، أو متصل.
6. ظن الجاهل العلم سهلا........................تعدد المفعول به حسب الفعل.
7. ذهب التاجر إلى السوق فباع واشترى ورجع رابحا...............ذكر المفعول أو حذفه حسب الحاجة.
القاعدة:
المفعول به هو ما وقع عليه فعل الفاعل، وهو عنصر مكمل للجملة مع الفعل المتعدي، وقد لا يكون ضروريا.
أحكامه:
- لا يأتي إلا مع الفعل المتعدي، ويأتي:
1. اسما ظاهرا.مثل:........ أحب أن أزور مكة
2. مصدرا مؤولا.مثل:....... أحب أن أزورك
3. ضميرا ظاهرا منفصلا، أو متصلا. مثل:....... "إياك نعبد"...... أكرمنا الصديق في داره
- قد يتعدد المفعول به حسب نوع فعل الجملة. مثل:أجد رأيك صوابا.أفهمت التلميذ المسألة صحيحة
- قد يكون وجوده ضروريا وقد لا يكون مثل: ذهب التاجر إلى السوق فباع واشترى.
- وجوب نصبه.
- قد يحذف عامل المفعول إما سماعا،وإما قياسا.مثل:
- يقدم المفعول به على الفاعل وجوبا في:
1. إذا كان الفاعل محصورا:"إنما يخشى الله من عباده العلماء"
2. إذا كان ضميرا متصلا والفاعل اسما ظاهرا. مثل:أفادتني تجارب الحكماء
3.إذا اتصل بالفاعل ضمير المفعول:" وإذ حاج إبراهيم ربه ".
- يقدم المفعول به على الفاعل جوازا للأسباب التالية:
1. تقدير منزلة المفعول. مثل:استقبل الرئيس عمال المصنع.
2.طول الفاعل وما يتعلق به. مثل: يحترم الهذب مدير المدرسة والأساتذة والعمال والطلاب.
3. سوء الفاعل . مثل:يؤذي الناس السفهاء.
4.التعبير عن شدة الرغبة في الشيء. مثل: كان أهم الأشياء أن يدرك القطار المسافر.
5. التعبير عن كراهية الشيء وشدة النفور منه. مثل: وكان أهم الأشياء عند الأم أن يتجنب المرض الرضيع
إحكام موارد المتعلم وضبطها:
في مجال المعارف، في مجال المعرف الفعلية، في مجال إدماج أحكام الدرس.ص 83.
المجاز المرسل المجازُ المرسلُ
الأَمثلةُ:
(1) قال المتنبيّ: لَهُ أيَادٍ إليّ سَابِقَةٌ أعُدّ مِنْهَا وَلا أُعَدّدُهَا
(2) وقال تعالى: {هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ} (13) سورة غافر.
(3) كَمْ بَعَثنَا الْجَيْشَ جرَّا رًا وَأَرْسَلْنا الْعُيُونَا
(4) وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام {وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا } (7) سورة نوح.
(5) وقال تعالى: {وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا} (2) سورة النساء.
(6) وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام {إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا} (27) سورة نوح.
(7) وقال تعالى: { فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) } [العلق/17-19].
(8) وقال تعالى: {إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ} (13) سورة الإنفطار.
الخلاصةُ:
المجازُ الْمُرسَلُ : كلمةٌ اسْتُعْمِلَتْ في غَيْر مَعناها الأَصْليِّ لعلاقةٍ غير المشابهةِ مَعَ قرينةٍ مانعةٍ من إِرادةِ المعنَى الأصْليِّ .
مِنْ عَلاقات المجاز المُرْسَل:السَّببيَّةُ – المسَبَّبيَّةُ – الجُزئيةُ – الكليَّةُ – اعْتبَارُ ما كانَ - اعتبارُ ما يكونُ – المَحَليَِّّةُ – الحالِّيَّةُ - الآلية.
إحكام موارد المتعلم وضبطها:
في مجال المعارف
بين موطن المجاز مما يلي مع ذكر علاقته.
- - " فبشرناه بغلام حليم ".
- وردنا ماء دجلة.
- "واسأل القرية التي كنا فيها".
- شربت ماء النيل.
- سكن ابن خلدون مصر.
، في مجال المعرف الفعلية، في مجال إدماج الدرس.







رد مع اقتباس

قديم 2014-08-08, 01:40 PM رقم المشاركة : 6
معلومات الطالب
إحصائية الطالب







  ~اميرة الاخلاق~

~اميرة الاخلاق~ غير متواجد حالياً

 


افتراضي رد: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني )

بارك الله فيك وجزاك خيرا







رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فستان بطرز هايل اتفضلوا............. la fleur قسم فنون الخياطة والطرز 16 2017-09-28 11:54 AM
كل ما يهم معلم السنة الخامسة مذكرات،معلقات،برامج،وثائق ، اختبارات زآوالي-بخومياغ شوآ قسم السنة الخامسة إبتدائي 9 2014-08-28 05:16 PM
السلفيون في الجزائر يسعون للاستيلاء على الحكم la fleur قسم التاريخ و الحضارة الإسلامية 1 2013-02-01 04:24 PM
عفوا من كل الحضور أحتاجه غدا تلخيص نص من معالم الأمثال asmanina قسم طلبات و إستفسارات الأعضاء 6 2013-01-14 10:14 PM


الساعة الآن 03:25 PM


!~التبادل النصي مع مواقع صديقة لنا~!
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
sitemap

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88