TvQuran

العودة   منتديات طلاب الجزائر > منتدى التعليم المتوسط > قسم السنة الرابعة متوسط
قسم السنة الرابعة متوسط قسم خاص بتحضير شهادة التعليم متوسط 2014 . تصحيح مواضيع شهادة التعليم المتوسط 2014 . حلول مواضيع شهادة التعليم المتوسط . نتائح شهادة التعليم المتوسط

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2018-09-04, 08:11 PM رقم المشاركة : 1
معلومات الطالب
TheKinG
مراقب عام
 
الصورة الرمزية TheKinG
إحصائية الطالب







  TheKinG

TheKinG غير متواجد حالياً

 


افتراضي طبيعة إجراء اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة التربية التشكيلية

طبيعة إجراء اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة التربية التشكيلية




يرتكز تقويم الاختبارات على جزئين، جزء متعلق بالوضعيات البسيطة الخاصة بالموارد المعرفية التي
اكتسبها المتعلم وكيفية استعمالها في حل مشكلات تتمثل في أسئلة تقيس مدى كفاءة المتعلم من توظيف معارفه. أما الجزء الثاني يتمثل في وضعية إدماجية تقييمية ذات دلالة بالنسبة للمتعلم يجند فيها موارده في حل وضعية إشكالية مركبة. النقطة 20/ 20 أ ـ الجزء الأول ( وضعيات بسيطة ). النقطة 12 / 12 يتمحور الجزء الأول حول الموارد المعرفية المكتسبة من طرف المتعلم و المتعلقة بالمعلومات و المفاهيم الخاصة بتاريخ الفن و المدارس و المذاهب الفنية و ميادين الفنون التطبيقية و فن الإشهار و الإعلام الغرافيكي وتحفها و أساليبها و روادها وكذلك المتعلقة بالقواعد الفنية و الأسس العلمية و المبادئ الجمالية. ـ تقيس أسئلة هذا الجزء مدى كفاءة الممتحنين الخاصة بمكتسباتهم المعرفية في بعدها المفهمي التصوري و يتم ذلك من خلال: ـ تعاريف، تحاليل، مقارنات، تصنيفات، لمحات تاريخية تتعلق بالمدارس و الأساليب الفنية، بميادين الفنون التطبيقية، بفن الإشهار و الإعلام الغرافيكي، بالقواعد الفنية و الأسس العلمية، و بالقيم الجمالية. ب ـ الجزء الثاني ( وضعية إدماجية ). النقطة 08 / 08 يتمحور الجزء الثاني حول تقويم المتعلم من خلال وضعية إدماجية ذات دلالة كافية في معطياتها، لا تمثل تحديا له، يوظف فيها موارده لحل الإشكالية المركبة عن طريق الممارسة الفنية بالاعتماد على الدعائم (صورة لتحفة فنية، نموذج لعنصر طبيعي أو اصطناعي، ملصق إشهاري، نموذج غرافيكي خطي، بيانات...) قصد قياس مدى تمكنه من الكفاءات المستهدفة لنهاية مرحلة التعليم المتوسط المتعلقة بالإبداع و الإنتاج في مجال الرسم و التلوين أو فن التصميم. و يتم ذلك من خلال: ـ تكوين الموضوع: التنظيم، التبويب، تركيب العناصر التشكيلية. ـ توظيف العناصر التشكيلية: الخط، المساحة، الحجم، اللون، القواتم و الفواتح. ـ التحكم التقني: التقنيات، المؤثرات الحسية و الملمسية. ـ التحكم في السيرورة المنطقية للعمل الفني.
الجزء الأول :النقطة 12/12
السؤال الأول: النقطة 06/06
تُعَدُ الألوَانُالحَارة و البَاردة مِن أهِم الألوَانِ التِي تُبرزُ الإنسِجامَ عَلى أساس تَبايُنها و مُؤِثراتِها الحِسية و الإنفِعالِية في العَملَ الفَني التَشكِيلِي في مَجالِ الرَسمِ و التَلوينِ أو فنِ التصمِيم سَواءٌ تَعلَقَ الأمْرُ بالمَواضِيع الوَاقِعيةِ و التَجريدِية، أو الزُخُرفِية.
ـ صَنِف بالتَرتِيب الألوَان الحَارة و البَاردَة حَسَب تَرتِيبها في الدَائرَة اللونِية ؟
أ ـ تصنيف و ترتيب الألوان الحارة : النقطة 03/03
ب ـتصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03/03
السؤال الثاني: النقطة 06/06
يُعتَمدُ فِي فن الإعلاَم البَصَري علَى مُلصَقات مُتنوعَة الأغرَاض و الأدوَار في تَحسِيس و إعلام المُواطِنين، في المَجالات التالية: الصِحية، السِياسية، الإقِتصَادِية.
ـ أرْبط بسَهم كُل نوٍع مِن المُلصق بالمَجال المُنَاسِب؟
ـ المُلصَق الإشهَاري السِياسِيالنقطة 02/02
ـ المُلصَق الدِعَائِي الِصحِي النقطة 02/02
ـ المُلصَق الِوقَائِي الإقِتصَادِي النقطة 02/02
الجزء الثاني : النقطة 08/08
بُغيَة إضفاء الطَابع الجَمَالِي على المُتوَسِطة التي تَتَعَلمُ فيهاسَاعِد أستاذ المَادَة و زُمَلاء الدِرَاسَة في تَزيينجُدرَان المُتوسِطة بتصمِيم مَشرُوع جِدَارية تَجريدِية مَقاساتها 12 سم X 08 سم في شَكل مَاكِيت ( Maquette ) تُبرٍزُ فيها المَبَادِيء الجَمَالِية التالية: التوَازُن، الوِحدَة، التنَوُع شَكلا ولَونا بأسلُوب الفنَان التشكِيلي بيَات مُندريان Piet Mondrian ؟

إستَعِن بالوَثائِق التَالية: ـ صُورَة لتُحفَة فنِية مِن أعمَال الفنَان بيات مُندريان الوَسَائِل والتِقنِيات: ـ أقلام ـ أورَاق رسم 24/32 ـ ألوَان تُرَابية ـ فرَ ش ـ مِسطرة 30 سم
التربية التشكيلية Sans%20titre.JPG




Composition, 1921تركيب ـ

سلم التنقيط
الجزء الأول:
الجواب عن السؤال الأول ( 06/06 نقطة )

أ ـ تصنيف و ترتيب الألوان الحارة
البنفسجي المحمر ـ الأحمر ـ البرتقالي المحمر ـ البرتقالي ـ البرتقالي المصفر ـ الاصفر
0.50 + 0.50 + 0.50 + 0.50 + 0.50 + 0.50 ب ـ تصنيف و ترتيب الألوان الباردة
الأخضر المصفر ـ الأخضر ـ الأخضر المزرق ـ الأزرق ـ البنفسجي المزرق ـ البنفسجي
0.50 + 0.50 + 0.50 + 0.50 + 0.50 + 0.50
03



الجواب عن السؤال الثاني ( 06/06 نقطة )


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الطبيعي 617x162px.
التربية التشكيلية Sans%20titre.JPG




الجزء الثاني:
الجواب عن السؤال الثاني ( 08/08 نقطة )


المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 ـ الارتباط بالموضوع pertinence

  • تصميم جدارية.

احترام المباديء الجمالية التالية: التوازن، ، الوحدة، التنوع.
  • المتعلم ينجز نموذج لجدارية خاصة بالفن

التجريدي. النقطة 1.50/1.50

  • لمتعلم يجسد المباديء الجمالية الخاصة بالتوازن، الوحدة،
  • التنوع.في الخط و المساحة و اللون.

النقطة 1.50/1.50
2 ـ أسلوب العمل و مستوى الإنجاز
احترام الأسلوب و التقنية.
  • يحترم الأسلوب التجريدي.النقطة 01/01


  • المتعلم يوظف الخامة و التقنية ( القلم و الألوان

الترابية ) وفق الأسلوب التجريدي. النقطة 01/01
3 ـ التناسق التشكيلي cohérence

  • إنسجام حركة و إيقاع الخطوط

و المساحات.


العناصرالتشكيلية ).
  • المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن

الحركات الإيقاعية الخطية بتطبيق قاعدة التوازن الخط
المساحة. النقطة 01/01


منسجم.النقطة 01/01
4 ـ معيار الإتقان Critère de perfectionnement
أصالة الإنتاج. العمل المنجز غير منسوخ و ليس صورة طبق الأصل و لا يحاكي عمل آخر.النقطة 01/01

الجانب التنظيمي لإجراء الإمتحان في شهادة التعليم المتوسط
إجراء الاختبار:
الامتحانات تجرى على مستوى المراكز مثلها مثل المواد الاخرى التي يمتحن فيها المتعلم وفق الحجم الساعي المخصص لذلك بصفة عادية شريطة أن تكون القاعات تتوفر على إضاءة و تهوئة .
الأدوات والوسائل الضرورية لإجراء الإمتحان:
1ـ من طرف المترشح:

  • أقلام رصاص، علبة أقلام خشبية ملونة، علبة ألوان مائية، علبة ألوان ترابية، فرشاة،

مسطرة 30 سم،ممحاة، مبراة،ملونة، كأس بلاستيكي للماء قطعة قماش صغيرة لتنظيف الفرشاة.
2ـ من طرف الجهة المنظمة:

  • تحضير طاولة لكل ممتحن.
  • توفير الماء لاستعماله في خلط الاصباغ.
  • أوراق رسم بيضاء من نوع كونسون موحدة ذات قياس 24/32 سم.

ورق شفاف ، أوراق رسم ملونة ، غراء ، مقص ... توفر كلما تطلبت طبيعة الامتحان ذلك.







رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مادة, المتوسط, التربية, التشكيلية, التعليم, اختبار, شهادة, إجراء, طبيعة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواضيع مقترحة في الفيزياء لشهادة التعليم المتوسط 2014 TheKinG قسم السنة الرابعة متوسط 0 2018-09-04 07:59 PM
المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط 2013 من جريدة الخبر TheKinG قسم السنة الرابعة متوسط 0 2018-09-04 05:24 PM
حلول مواضيع شهادة التعليم المتوسط 2015 BigBoSs قسم السنة الرابعة متوسط 2 2017-05-15 04:22 PM
أصول التربية la fleur علم النفس 0 2016-12-27 03:24 PM
مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط من 2007 إلى 2014 bithoven قسم السنة الرابعة متوسط 0 2015-06-11 02:11 PM


الساعة الآن 03:21 AM


!~التبادل النصي مع مواقع صديقة لنا~!
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
sitemap

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88