العودة   منتديات طلاب الجزائر > منتدى التعليم الثانوي > قسم السنة الثانية ثانوي > المواد العلمية
المواد العلمية تطرح هنا كل مواضيع الخاصة بالمواد العلمية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-07-04, 03:38 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الأستاذ أحمد السعيدي

أستاذ في مادة الرياضيات

 
الصورة الرمزية الأستاذ أحمد السعيدي
إحصائية العضو






  الأستاذ أحمد السعيدي أستاذ معتمدالأستاذ أحمد السعيدي أستاذ معتمدالأستاذ أحمد السعيدي أستاذ معتمدالأستاذ أحمد السعيدي أستاذ معتمدالأستاذ أحمد السعيدي أستاذ معتمدالأستاذ أحمد السعيدي أستاذ معتمدالأستاذ أحمد السعيدي أستاذ معتمدالأستاذ أحمد السعيدي أستاذ معتمدالأستاذ أحمد السعيدي أستاذ معتمدالأستاذ أحمد السعيدي أستاذ معتمدالأستاذ أحمد السعيدي أستاذ معتمد

الأستاذ أحمد السعيدي غير متواجد حالياً

 


Noicon الرقابة تسيير واقتصاد 2as


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الرقابة تسيير واقتصاد 2as


الوضعية:
عملية التسيير مبنية على هدف رئيسي هو تحقيق الأهداف المبتغاة. ولذلك فإنه لا بد من وجود متابعة لأعمال المنظمة أثناء القيام بها ومقارنتها بالأهداف للتحقق من أن المنظمة تسير في الطريق السليم نحو تحقيق أهدافها وهذا ما يصطلح عليه بالرقابة.
فما المقصود بالرقابة؟ وما هي أهميتها؟ وما هي مراحلها؟
تعريف الرقابة وأهميتها:
تعريف الرقابة:
هي عبارة عن عملية تقويم للنشاط الفعلي للمنظمة ومقارنته بالنشط المخطط، ومن ثم تحديد الإنحرافات بطريقة وصفية أو كمية بهدف اتخاذ ما يلزم لمعالجة الإنحرافات.
أهمية الرقابة:
ترجع أهمية الرقابة إلى الأسباب التالية:
التأكد من حسن سير الأداء.
منع حدوث الأخطاء .
تحديد المسؤولية عن النجاح أو الفشل.
مراحل الرقابة:
تحديد المعايير الرقابية:
المعيار هو رقم أو مقياس للجودة تستخدمه المنظمة لقياس النتائج المحققة، وهو محدد مسبقا في خطة المنظمة مثل معيار كمية الإنتاج، حجم المبيعات، جودة الإنتاج، مستوى أداء الموظفين.
قياس الأداء:
هو قياس للأداء الفعلي أي الأداء المنجز من طرف المنظمة.
المقارنة بين الأداء الفعلي والمخطط:
وهي عملية المقارنة بين الأداء المنجز فعلا مع المعايير الرقابية المحددة مسبقا وهنا نكون أمام ثلاث حالات
الحالة الأولى:
عدم وجود انحرافات أي توافق بين الأداء الفعلي والمعياري.
الحالة الثانية:
وجود انحرافات موجبة: أي أن الأداء المنجز يفوق المخطط، وهذا يدل على أن الأداء جيد.
الحالة الثالثة:
وجود انحرافات سالبة: أي أن الأداء المنجز أقل من المطلوب (المخطط) وهذا يدل على أن الأداء سيء
تحليل أسباب الانحرافات واتخاذ القرارات اللازمة:
عند وجود انحرافات سواء أكانت موجبة أم سالبة يجب تحليل أسبابها لاتخاذ القرار المناسب لكل حالة.







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الرقابة, تسيير, واقتصاد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التخطيط تسيير واقتصاد 2as الأستاذ أحمد السعيدي المواد العلمية 0 2016-07-04 03:32 AM
المناجمنت تسيير واقتصاد 2as الأستاذ أحمد السعيدي المواد العلمية 0 2016-07-04 03:19 AM
وظائف المؤسسة الاقتصادية تسيير واقتصاد 2as الأستاذ أحمد السعيدي المواد العلمية 0 2016-07-03 09:09 PM
التقييس في المؤسسة تسيير واقتصاد 2as الأستاذ أحمد السعيدي المواد العلمية 0 2016-07-03 09:07 PM
التقييس تسيير واقتصاد 2as الأستاذ أحمد السعيدي المواد العلمية 0 2016-07-03 09:03 PM


الساعة الآن 04:41 AM


!~التبادل النصي مع مواقع صديقة لنا~!
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
sitemap

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88