قصص رواها النبي صلى الله علية وسلم 03
  رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 2013-01-22, 06:41 PM
kholoud
مشرفة عامة
الصورة الرمزية kholoud


المشاركات
1,270

+التقييم
16

تاريخ التسجيل
Jan 2013

الإقامة
ولاية مستغانم - الجزائر

الجنس
أنثى

رقم العضوية
52
kholoud طالب ذكيkholoud طالب ذكيkholoud طالب ذكيkholoud طالب ذكيkholoud طالب ذكيkholoud طالب ذكيkholoud طالب ذكيkholoud طالب ذكي
غير متواجد
 
قصص رواها النبي صلى الله علية وسلم 04



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخرج الشيخان في صحيحهما ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :« لَمْ يَكْذِبْ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَام إِلَّا ثَلَاثَ كَذَبَاتٍ ثِنْتَيْنِ مِنْهُنَّ فِي ذَاتِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، قَوْلُهُ :إِنِّي سَقِيمٌ ، وَقَوْلُهُ :بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا . وبَيْنَا هُوَ ذَاتَ يَوْمٍ وَسَارَةُ إِذْ أَتَى عَلَى جَبَّارٍ مِنْ الْجَبَابِرَةِ ، فَقِيلَ لَهُ : إِنَّ هَا هُنَا رَجُلًا مَعَهُ امْرَأَةٌ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ ، فَسَأَلَهُ عَنْهَا ، فَقَالَ : مَنْ هَذِهِ ؟ قَالَ : أُخْتِي . فَأَتَى سَارَةَ قَالَ : يَا سَارَةُ لَيْسَ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ مُؤْمِنٌ غَيْرِي وَغَيْرَكِ ، وَإِنَّ هَذَا سَأَلَنِي فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّكِ أُخْتِي ، فَلَا تُكَذِّبِينِي . فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا ، فَلَمَّا دَخَلَتْ عَلَيْهِ ذَهَبَ يَتَنَاوَلُهَا بِيَدِهِ ، فقالت : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ آمَنْتُ بِكَ وَبِرَسُولِكَ وَأَحْصَنْتُ فَرْجِي إِلَّا عَلَى زَوْجِي فَلَا تُسَلِّطْ عَلَيَّ الْكَافِرَ. فأُخذَ ، فَقَالَ : ادْعِي اللَّهَ لِي وَلَا أَضُرُّكِ . فَدَعَتْ اللَّهَ فَأُطْلِقَ . ثُمَّ ذَهَبَ يَتَنَاوَلُهَا بِيَدِهِ الثَّانِيَةَ فدعت : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ آمَنْتُ بِكَ وَبِرَسُولِكَ وَأَحْصَنْتُ فَرْجِي إِلَّا عَلَى زَوْجِي فَلَا تُسَلِّطْ عَلَيَّ الْكَافِرَ ؛ فَأُخِذَ مِثْلَهَا أَوْ أَشَدَّ . فَقَالَ : ادْعِي اللَّهَ لِي وَلَا أَضُرُّكِ . فَدَعَتْ ، فَأُطْلِقَ . فَدَعَا بَعْضَ حَجَبَتِهِ فَقَالَ : إِنَّكُمْ لَمْ تَأْتُونِي بِإِنْسَانٍ إِنَّمَا أَتَيْتُمُونِي بِشَيْطَانٍ . فَأَخْدَمَهَا هَاجَرَ ، فَأَتَتْهُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي ، فَأَوْمَأَ بِيَدِهِ : مَهْيَاً؟ قَالَتْ : رَدَّ اللَّهُ كَيْدَ الْكَافِرِ فِي نَحْرِهِ ، وَأَخْدَمَ هَاجَرَ . قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ تِلْكَ أُمُّكُمْ يَا بَنِي مَاءِ السَّمَاءِ.

هذه قصة جليلة القدر عظيمة الشأن ..
الجبار هو : سِنَان بْن عِلْوَان ، كان على مصر ، وقيل : الأردن. ومهياً : ما الخبر ؟
***
أخبر النبي صلى الله عليه و سلم في بدايتها : أنّ إبراهيم عليه السلام كذب ثلاث مرات ثنتين منهما في ذات الله . جاء في رواية :« كلها في ذات الله» [أخرجه أبو يعلى]، وللترمذي :« مَا مِنْهَا كَذِبَةٌ إِلَّا مَا حَلَّ بِهَا عَنْ دِينِ» أي : جادل بها عن دين الله، وإنما خص النبي صلى الله عليه و سلم اثنتين لأن الثالثة وإن كانت في ذات الله إلا أنَّ لنفسه حظاً فيها . ولكنّ الثلاث في ذات الله تعالى . الأولى : قوله : إني سقيم. أي سأسقم . كما قال تعالى : إنك ميت أي ستموت ؛ لأن الإنسان يمرض في الدنيا ويصح ، ويفرح ويحزن .. فهذه أمور لا شك أنها تجري علينا –نحن البشر- .
وأما قوله :  فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فاسألوهم إن كانوا ينطقون ، أي : إن كان ينطقون ففعله كبيرهم هذا ، ولكنهم لا ينطقون فكيف يفعله. وقيل أراد لهم ضرب المثل . كما قال الملكان لداود عليه السلام :إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً ولم يكن أخاه وليس له نعاج ، وإنما جرى الكلام مجرى التنبيه لداوود على ما فعل ، والمراد ضرب المثل. قال ابن كثير رحمه الله في حديث :«كذب إبراهيم ثلاث مرات» :" ولكن ليس هذا من باب الكذب الحقيقي الذي يذم فاعله، حاشا وكلا ، وإنما أطلق الكذب على هذا تجوزاً ، وإنما هو من المعاريض في الكلام لمقصد شرعي ديني، كما جاء في الحديث: «إن في المعاريض لمندوحةً عن الكذب» " .

هذا الجبار كان لا يتعرض إلا لذوات الأزواج ولذا لم يخبر إبراهيم عليه السلام بأنها زوجه والله أعلم.

إن من أعظم فوائد هذه القصة الخالدة أنّ الله يدافع عن المؤمنين .. أما قال الله : إِنَّ وَلِيِّـيَ اللّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحين ؟ أما قال الله : إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ؟

ومما يوضح أهمية الاعتصام بالدعاء لتحقيق العفة هذه القصة ..
استحكمت الشهوة بأحد الشباب فجاء إلى رسول  يطلب منه أن يأذن له في الزِّنا قائلاً : يا رسول الله ائذن لي في الزِّنا . فأقبل القوم عليه فزجروه وقالوا: مه مه ! فقال  :((ادن)) ، فدنا منه قريباً ، قال : ((أتحبه لأمك ؟)) قال : لا والله جعلني الله فداءك . قال : ((ولا الناس يحبونه لأمهاتهم)) . قال :((أفتحبه لابنتك؟)) قال: لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك . قال : ((ولا الناس يحبونه لبناتهم)) . قال: ((أفتحبه لأختك ؟)) قال : لا والله جعلني الله فداءك . قال : ((ولا الناس يحبونه لأخواتهم)) . قال :((أفتحبه لعمتك ؟)) قال : لا والله جعلني الله فداءك . قال : ((ولا الناس يحبونه لعماتهم)) . قال : ((أفتحبه لخالتك ؟)) . قال : لا والله جعلني الله فداءك . قال : ((ولا الناس يحبونه لخالاتهم)). قال : فوضع يده عليه وقال : ((اللهم اغفر ذنبه ، وطهر قلبه ، وحصن فرجه)). فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء "

والشاهد دعا له النبي  فتحققت العفة . كما اعتصمت بالدعاء سارة فتحقق مرادها .

ولذا كان نبينا  يدعو ويقول :« اللهم إني أسألك الهدى ، والتقى ، والعفاف ، والغنى» ، ولما قال ابن حُمَيد للنبي صلى الله عليه و سلم علمني دعاءً ، قال له : «قل : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ سَمْعِي ، وَمِنْ شَرِّ بَصَرِي ، وَمِنْ شَرِّ لِسَانِي ، وَمِنْ شَرِّ قَلْبِي ، وَمِنْ شَرِّ مَنِيِّي»[أخرجه أبو داود] .
والمعنى كما قال في عون المعبود :" وَهُوَ أَنْ يَغْلِبَ ماؤه عَلَيْهِ حَتَّى يَقَعَ فِي الزِّنَا أَوْ مُقَدَّمَاتِهِ ، يَعْنِي مِنْ شَرّ فَرْجِهِ".

إن من فوائد هذه القصة أنّ إبراهيم لما أُخذت زوجته ، وحلّ الظلم بساحته لجأ إلى ربه بالصلاة ، وهذا هو هدي نبينا صلى الله عليه و سلم ، كان إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة ..
ولما ظنت مريم عليها السلام أنّ جبريل بشر أراد بها سوء قالت : إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقياً .. ما أحسنَ طنَّها بربها، ولذا ذكرت من أسمائه الرحمن ، وفيه من براعة الاختيار ما فيه .

فإذا استحكمت الهموم ، وأظلمت الدنيا ، وتتابعت المصائب، وتوالت الأحزان ، وحلت الأزمات والنكبات ، فاعتصم بالله ، وأدمن طرق بابه ، وافزع إلى الله ، وأشكو إلى الله ولا تشكو الله لأحد من خلقه ، وازهد في الخلق وعظِّم الرغبة في الخالق .. فمن فعل ذلك فأيُّ مصيبة تقوى على البقاء عنده ؟

وممن اعتصم به نبي الله يوسف عليه السلام : الدعاء ، قال تعالى :  وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ . قال أبو السعود رحمه الله في تفسيره :" أي : أعوذ بالله معاذاً مما تدعينني إليه، وهذا اجتناب منه على أتم الوجوه ، وإشارة إلى التعليل بأنه منكر هائل يجب أن يعاذ بالله تعالى للخلاص منه " ( ).
ويوضح القرآن الكريم شدة تعوذه بالله من هذه الجريمة بكلمة واحدة جرت على لسان صاحبة القصة :فاستعصم .

ولما رأى يوسف عليه السلام أنها غير مرعوية ، وهددته ، دعا مرة أخرى ، وزاد من تمسكه بحبل نجاته من كربه وعنائه ، فقال : رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ * فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
قال القرطبي رحمه الله :" وكأنه قال : اللهم اصرف عني كيدهن . فاستجاب له دعاءه ، ولطف به ، وعصمه عن الوقوع في الزِّنا "( ) .

إنّ الأسى ليعتصر القلب وهو يطالع بعض الكتب في التفسير وهو يتحدثون عن قوله تعالى : ولقد همت به وهمّ بها  .. لقد جاؤوا بكلام لا يصلح في تقي من عامة الناس فضلاً عن نبي كريمٍ ابنِ كريم ، ابنِ كريم ابن كريم .
لا جرم أيها المستمعون أنّ التفسير الذي لا يصح غيره هو : ولقد همت بها هما حقيقياً مؤكداً . وأما قوله : وهم بها لولا أن رأى برهان ربه فتقدم خبر لولا عليها. فالمعنى : لولا أن رأى يوسف برهان ربه لهمّ بها ، ولكنه ما هم لإن العناية من ثم . من عند الله . لأنه رأى البرهان فلم يقع منه همٌّ ألبتةَ ، صلوات الله وسلامه عليه .
إن الأنبياء خطوط حمراء .. احذر وراقب الله عند ذكرهم ، لئلا يحبِط عملك وتخسر آخرتك .

***

إن من الدروس العقدية التي نستفيدها من أحداث هذه القصة أنّ من أنواع التوسل المشروع : التوسل بالعمل الصالح ، فقد قالت سارة عليها السلام : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ آمَنْتُ بِكَ وَبِرَسُولِكَ وَأَحْصَنْتُ فَرْجِي إِلَّا عَلَى زَوْجِي فَلَا تُسَلِّطْ عَلَيَّ الْكَافِرَ . فإذا أردت من ربك حاجةً فاجعل بين يديها عملاً صالحاً تسأل به ، قل : الله بقراءتي كتابك آتي نفسي تقواها .. قل : اللهم بإيماني بك أدخلني مدخلا كريماً .. وهكذا .

لقد انتهى الكلام عن قصة سارة عليها السلام .. ولكن بقي أن أخبر بأحداث قصة جرت في هذه البلاد .. بيني وبين أهلها ثقة واحد .. إنها قصة فتاة وجدت امرأة طاعنة في السن وكانت العجوز تأتي بالفتيات إلى رجل فاجر لا يخشى الله رب العالمين ، فأخبرتها المرأة بأنه تحتاج إليها في بيتها ، فذهبت الفتاة الطاهرة معها ، فلما دخلت أدخلتها غرفة ثم خرجت لتجد الفتاة نفسها مع ذاك الفاجر ، فوالله ما زادت على أن قالت كلمةً واحدةً : أعوذ بالله منك . فتسمر الرجل مكانه ، وخرجت إلى بيتها ودمعها في خدها ، وأخبرت بالحادثة أباها ، فقال لها أبوها : والله ما خنت أحداً في عرضه ، أفيضيع الله عرضي . «احفظ الله يحفظك . احفظ الله تجده تجاهك» . ولما حدث أبو هريرة رضي الله عنه قال : "تِلْكَ أُمّكُمْ يَا بَنِي مَاء السَّمَاء" يخاطب العرب ؛ لأن هاجر أمُّ إسماعيل . وماء السماء زمزم ، وإسماعيل عليه السلام رُبِّيَ بزمزم

أكتفي بهذا القدر ..
سائلاً الله أن يحفظ أعراضنا وعِرض إخواننا من كل سوء ..
أستودعكم الله ..
وصلى الله وسلم وبارك على نبيه محمد ، وعلى آله وصحبه .
والسلام عليكم ورحمة الله .


التعديل الأخير تم بواسطة kholoud ; 2013-01-22 الساعة 07:05 PM.

مساحة إعلانية :

  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

قصص رواها النبي صلى الله علية وسلم 03


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: قصص رواها النبي صلى الله علية وسلم 03
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير درس عظمة الرسول صلى الله علية وسلم bithoven قسم السنة الأولى متوسط 1 2013-02-01 08:14 PM
قصص رواها النبي صلى الله علية وسلم 03 kholoud قسم القرآن الكريم 0 2013-01-22 06:39 PM
قصص رواها النبي صلى الله علية وسلم 02 kholoud قسم القرآن الكريم 0 2013-01-22 06:38 PM
قصص رواها النبي صلى الله علية وسلم 01 kholoud قسم القرآن الكريم 0 2013-01-22 06:37 PM
قصص رواها النبي صلى الله علية وسلم kholoud قسم القرآن الكريم 0 2013-01-22 06:29 PM

Content Relevant URLs by vBSEO


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +1 الساعة الآن 12:02 PM
إدارة منتديات طلاب الجزائر غير مسؤولة عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي إدارة منتديات طلاب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89